الأربعون المحمدية
في فضل الصلاة على خير البرية
جمعها بفضل الله تعالى
وببركة حبيبه صلى الله عليه وسلم
علي أحمد عبد الله
بسم الله الرحمن الرحيم ، وبه نستعين ، والحمد لله رب العالمين الغفور الحليم , الجواد الكريم , الرؤوف الرحيم , والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين المخصوص بالصلاة عليه والتسليم ، القائل " كنت نبيا وآدم بين الماء والطين " وعلى آله وأصحابه الهداة لمهديين .
أما بعد
عن زيد بن ثابت t قال : سمعت رسول الله r يقول : } نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ورب حامل فقه ليس بفقيه ، ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم : إخلاص العمل لله ، ومناصحة ولاة الأمر ، ولزوم الجماعة ، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم { أخرجه أبو داود .
وعن النبي r أنه قال :
} من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينتفعون بها بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما {
وعن ابن عباس t، قال : قال رسول الله r :
} من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا يوم القيامة {
وعن أنس بن مالك t ، قال : قال رسول الله r :
} من حفظ على أمتي أربعين حديثا مما يحتاجون إليه كتبه الله فقيها {
وعن معاذ بن جبل t قال : قال رسول الله r :
} من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله عز وجل يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء{
وقد صنف كثير من العلماء رضي الله عنهم في هذا الباب مصنفات كثيرة ، فمنهم من جمعها في أصول الدين ومنهم من جمعها في فروعه ، ورأيت أن أصنفها في باب لا تستقيم أصول الدين وفروعه إلا به ألا وهو ( الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ) فهي اعتراف بالفضل لمن وصلنا الدين عن طريقه فخرجنا ببركته من الظلمات إلى النور، فقد قال r : } من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل { أخرجه الإمام أحمد . فالصلاة عليه r كالروح للجسد , فمن تركها لن يقبل له عمل في أصول الدين ولا في فروعه , وهي العمل الوحيد الذي يجتمع عليه رب العزة سبحانه وتعالى مع الملائكة ومع عباده المؤمنين حيث قال وقوله الحق } إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما {
الحديث الأول
عن عبد الله بن مسعود t أن رسول الله r قال : } أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة { أخرجه الترمذي
الحديث الثاني
عن عبد الله بن عمرو بن العاص t أنه سمع النبي r يقول : } إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا, ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة { أخرجه مسلم
الحديث الثالث
عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : } من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا { أخرجه الترمذي
الحديث الرابع
عن أبي هريرة tقال : قال رسول الله r : } لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم { أخرجه أبو داود
* لا تجعلوا قبري عيداً * ليس معناه النهي عن الزيارة وإنما معناه لا تتخذوا لزيارة قبري وقتاً معيناً لا يزار إلا فيه كما هو شأن العيد ، كما فسره بذلك الحافظ المنذري وغيره من علماء الحديث .
الحديث الخامس
عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه t قال : } كان رسول الله r إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه ، قال أبي : قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ؟ فقال : ما شئت ، قال قلت الربع ؟ قال : ما شئت فإن زدت فهو خير لك ، قلت : النصف ؟ قال : ما شئت فإن زدت فهو خير لك ، قال قلت : فالثلثين ؟ قال : ما شئت فإن زدت فهو خير لك ، قلت أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : إذاً تكفى همك ويغفر ذنبك { أخرجه الترمذي
الحديث السادس
عن أنس بن مالك t قال : قال رسول الله r : } من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات {
أخرجه النسائي
الحديث السابع
عن عبد الرحمن بن عوف t قال : } خرج رسول الله r فاتبعته حتى دخل نخلا فسجد فأطال السجود حتى خفت أو خشيت أن يكون الله قد توفاه أو قبضه قال فجئت أنظر فرفع رأسه فقال : مالك يا عبد الرحمن ؟ قال فذكرت ذلك له فقال إن جبريل عليه السلام قال لي ألا أبشرك إن الله عز وجل يقول لك : من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الثامن
عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : } من صلى علي مرة واحدة كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات { أخرجه الإمام أحمد
الحديث التاسع
عن أبي هريرة t عن رسول r قال : } ما من أحد يسلم علي إلا رد الله عز وجل علي روحي حتى أرد عليه السلام { أخرجه الإمام أحمد
الحديث العاشر
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه t قال : } سمعت رسول الله r يخطب يقول : من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي , فليقلَّ عبد من ذلك أو ليكثر { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الحادي عشر
عن أبي طلحة الأنصاري t قال : } أصبح رسول الله r يوما طيب النفس يرى في وجهه البشر قالوا : يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهه البشر قال : أجل أتاني آت من ربي عز وجل فقال من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الثاني عشر
عن رويفع بن ثابت الأنصاري t أن رسول الله r قال : } من صلى على محمد وقال اللهم أنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتي { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الثالث عشر
عن أبي الدرداء t قال : قال رسول الله r : } أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنه مشهود تشهده الملائكة وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها قال : قلت وبعد الموت ؟ قال وبعد الموت إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء فنبي الله حي يرزق { أخرجه بن ماجة
الحديث الرابع عشر
عن عبد الله بن مسعود t قال : } كنت أصلى والنبي r وأبو بكر وعمر معه فلما جلست بدأت بالثناء على الله ثم الصلاة على النبي r ثم دعوت لنفسي فقال النبي r : سل تعطه ، سل تعطه { أخرجه الترمذي
الحديث الخامس عشر
عن عبد الله بن مسعود t قال : قال رسول الله r : } إن لله عز وجل ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام { أخرجه الإمام أحمد
الحديث السادس عشر
عن أوس بن أوس t عن النبي r قال : } إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فإن صلاتكم معروضة على , قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت أي يقولون وقد بليت؟ قال إن الله عز وجل قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام { أخرجه النسائي
الحديث السابع عشر
عن بن عباس t قال : قال رسول الله r : } من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة { أخرجه بن ماجة
الحديث الثامن عشر
عن علي بن أبي طالب t قال : قال رسول الله r : } البخيل الذي ذكرت عنده فلم يصل علي { أخرجه الترمذي
الحديث التاسع عشر
عن أبي هريرة t عن النبي r قال: } ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا علي نبيهم إلا كان عليهم تِرة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم { أخرجه الترمذي
الحديث العشرون
عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : } رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي , و رغم أنف رجل دخل عليه رمضان فانسلخ قبل أن يغفر له , و رغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة {أخرجه الإمام أحمد
الحديث الحادي والعشرون
عن عبد الله بن عمرو t قال } من صلى على رسول الله r صلاة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة فليقل عبد من ذلك أو ليكثر { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الثاني والعشرون
عن فضالة بن عبيد t قال : } سمع النبي r رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي r : عجل هذا ثم دعاه فقال له أو لغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي r ثم لْيَدْعُ بعدُ بما شاء { أخرجه الترمذي
الحديث الثالث والعشرون
عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي عن أبيه عن جده t عن النبي r قال : } لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ، ولا صلاة لمن لا يصلي على النبي ، ولا صلاة لمن لا يحب الأنصار { أخرجه ابن ماجة
الحديث الرابع والعشرون
عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب t قال : } إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك r { أخرجه الترمذي
الحديث الخامس والعشرون
عن أنس t قال: قال رسول اللّه r : } مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلْيُصَلِّ عَليَّ ، فإنَّهُ مَنْ صَلَّى عَليَّ مَرَّةً ، صَلَّى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ عَشْراً { أخرجه ابن السني
الحديث السادس والعشرون
عن أبي الدرداء t قال : قال رسول الله r : } من صلى عليّ حين يصبحُ عشرًا وحين يمسي عشرًا أدركَتْهُ شفاعتي يومَ القيامةِ { أخرجه الطبراني
الحديث السابع والعشرون
عن جابر بن عبد الله t أن رسول الله r قال : } من قالَ حين يصبحُ : صلى الله على محمدٍ صلاةً هوَ أهلُهَا ، لم يُخطئ عنهُ في يومِهِ ذلكَ من رحمةِ الله قليلٌ ولا كثيرٌ، فإن قالهَا حين يُمسي فمثل ذلكَ { أخرجه المستغفري
الحديث الثامن والعشرون
عن جابر بن عبد الله t قال: قال رسول الله r : } من صلى عليّ في يومهِ مائةَ مرةٍ قضى الله لهُ مائةَ حاجةٍ سبعونَ منها لآخرتِهِ وثلاثونَ لدنياه { أخرجه المستغفري
الحديث التاسع والعشرون
عن جابر بن عبد الله t : أن رسول الله r قال : } من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ، آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته , حلت له شفاعتي يوم القيامة { أخرجه البخاري
الحديث الثلاثون
عن جابر t قال : قال رسول اللّه r : } مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَليَّ فَقَدْ شَقِيَ { رواه السيوطي
الحديث الحادي والثلاثون
عن موسى بن طلحة قال : سألت زيد بن خارجة t قال : } أنا سألت رسول الله r فقال صلوا علي واجتهدوا في الدعاء وقولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد { أخرجه النسائي
الحديث الثاني والثلاثون
قال رسول الله r : } من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة يستغفرون له ما دام اسمي في ذلك الكتاب { إحياء علوم الدين للغزالي
الحديث الثالث والثلاثون
قال أنس بن مالك t : قال أبو طلحة t : } إن رسول الله r خرج عليهم يوما يعرفون البشر في وجهه فقالوا إنا نعرف الآن في وجهك البشر يا رسول الله قال : أجل ، أتاني الآن آت من ربي فأخبرني أنه لن يصلي علي أحد من أمتي إلا ردها الله عليه عشر أمثالها { فضل الصلاة على النبي لإسماعيل بن إسحاق
الحديث الرابع والثلاثون
عن أنس بن مالك t قال قال رسول الله r : } من صلى علي صلت عليه الملائكة , ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه , ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السموات ولا في الأرض إلا صلى عليه { المستطرف من كل فن مستظرف
الحديث الخامس والثلاثون
قال r : } بحسب المؤمن من البخل أن أذكر عنده فلا يصلي علي { إحياء علوم الدين للغزالي
الحديث السادس والثلاثون
قال رسول الله r : } جاءني جبريل عليه السلام فقال : يا محمد لا يصلي عليك أحد إلا صلى عليه سبعون ألف ملك ومن صلت عليه الملائكة كان من أهل الجنة { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
الحديث السابع والثلاثون
قال رسول الله r : } إن لله تعالى ملكا أعطاه أسماع الخلائق قائم على قبري إذا مت فليس أحد يصلي علي صلاة صادقا من قلبه إلا قال يا محمد صلى عليك فلان بن فلان قال : فيصلي الرب تبارك وتعالى على ذلك الرجل بكل واحدة عشرا وتصلي عليه الملائكة ما دام يصلي علي { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
الحديث الثامن والثلاثون
قال رسول الله r : } من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا , ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه مائة , ومن صلى علي مائة كتب الله له بين عينيه براءة من النفاق وبراءة من النار وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء , فأكثروا من الصلاة علي كلما ذكرت فإنها كفارة لسيئاتكم { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
الحديث التاسع والثلاثون
قال رسول الله r : } من صلى علي صلاة كتب الله له قيراطا من الأجر والقيراط مثل أحد { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
الحديث الأربعون
قال رسول r: } من صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه عشر مرات , ومن صلى علي عشر مرات صلى الله عليه مائة مرة , ومن صلى علي مائة مرة صلى الله عليه ألف مرة , ومن صلى علي ألف مرة حرم الله جسده على النار وثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة عند المسألة وجاءت صلاته علي نورا له يوم القيامة على الصراط مسيرة خمسمائة عام وأعطاه الله بكل صلاة صلاها قصرا في الجنة قل ذلك أو كثر { وفي رواية } من صلى علي ألفا زاحمت كتفه كتفي على باب الجنة { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
B
في فضل الصلاة على خير البرية
جمعها بفضل الله تعالى
وببركة حبيبه صلى الله عليه وسلم
علي أحمد عبد الله
بسم الله الرحمن الرحيم ، وبه نستعين ، والحمد لله رب العالمين الغفور الحليم , الجواد الكريم , الرؤوف الرحيم , والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين المخصوص بالصلاة عليه والتسليم ، القائل " كنت نبيا وآدم بين الماء والطين " وعلى آله وأصحابه الهداة لمهديين .
أما بعد
عن زيد بن ثابت t قال : سمعت رسول الله r يقول : } نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ورب حامل فقه ليس بفقيه ، ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم : إخلاص العمل لله ، ومناصحة ولاة الأمر ، ولزوم الجماعة ، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم { أخرجه أبو داود .
وعن النبي r أنه قال :
} من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينتفعون بها بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما {
وعن ابن عباس t، قال : قال رسول الله r :
} من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا يوم القيامة {
وعن أنس بن مالك t ، قال : قال رسول الله r :
} من حفظ على أمتي أربعين حديثا مما يحتاجون إليه كتبه الله فقيها {
وعن معاذ بن جبل t قال : قال رسول الله r :
} من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله عز وجل يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء{
وقد صنف كثير من العلماء رضي الله عنهم في هذا الباب مصنفات كثيرة ، فمنهم من جمعها في أصول الدين ومنهم من جمعها في فروعه ، ورأيت أن أصنفها في باب لا تستقيم أصول الدين وفروعه إلا به ألا وهو ( الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ) فهي اعتراف بالفضل لمن وصلنا الدين عن طريقه فخرجنا ببركته من الظلمات إلى النور، فقد قال r : } من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل { أخرجه الإمام أحمد . فالصلاة عليه r كالروح للجسد , فمن تركها لن يقبل له عمل في أصول الدين ولا في فروعه , وهي العمل الوحيد الذي يجتمع عليه رب العزة سبحانه وتعالى مع الملائكة ومع عباده المؤمنين حيث قال وقوله الحق } إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما {
الحديث الأول
عن عبد الله بن مسعود t أن رسول الله r قال : } أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة { أخرجه الترمذي
الحديث الثاني
عن عبد الله بن عمرو بن العاص t أنه سمع النبي r يقول : } إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا, ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة { أخرجه مسلم
الحديث الثالث
عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : } من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا { أخرجه الترمذي
الحديث الرابع
عن أبي هريرة tقال : قال رسول الله r : } لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم { أخرجه أبو داود
* لا تجعلوا قبري عيداً * ليس معناه النهي عن الزيارة وإنما معناه لا تتخذوا لزيارة قبري وقتاً معيناً لا يزار إلا فيه كما هو شأن العيد ، كما فسره بذلك الحافظ المنذري وغيره من علماء الحديث .
الحديث الخامس
عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه t قال : } كان رسول الله r إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه ، قال أبي : قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ؟ فقال : ما شئت ، قال قلت الربع ؟ قال : ما شئت فإن زدت فهو خير لك ، قلت : النصف ؟ قال : ما شئت فإن زدت فهو خير لك ، قال قلت : فالثلثين ؟ قال : ما شئت فإن زدت فهو خير لك ، قلت أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : إذاً تكفى همك ويغفر ذنبك { أخرجه الترمذي
الحديث السادس
عن أنس بن مالك t قال : قال رسول الله r : } من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات {
أخرجه النسائي
الحديث السابع
عن عبد الرحمن بن عوف t قال : } خرج رسول الله r فاتبعته حتى دخل نخلا فسجد فأطال السجود حتى خفت أو خشيت أن يكون الله قد توفاه أو قبضه قال فجئت أنظر فرفع رأسه فقال : مالك يا عبد الرحمن ؟ قال فذكرت ذلك له فقال إن جبريل عليه السلام قال لي ألا أبشرك إن الله عز وجل يقول لك : من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الثامن
عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : } من صلى علي مرة واحدة كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات { أخرجه الإمام أحمد
الحديث التاسع
عن أبي هريرة t عن رسول r قال : } ما من أحد يسلم علي إلا رد الله عز وجل علي روحي حتى أرد عليه السلام { أخرجه الإمام أحمد
الحديث العاشر
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه t قال : } سمعت رسول الله r يخطب يقول : من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي , فليقلَّ عبد من ذلك أو ليكثر { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الحادي عشر
عن أبي طلحة الأنصاري t قال : } أصبح رسول الله r يوما طيب النفس يرى في وجهه البشر قالوا : يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهه البشر قال : أجل أتاني آت من ربي عز وجل فقال من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الثاني عشر
عن رويفع بن ثابت الأنصاري t أن رسول الله r قال : } من صلى على محمد وقال اللهم أنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتي { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الثالث عشر
عن أبي الدرداء t قال : قال رسول الله r : } أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنه مشهود تشهده الملائكة وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها قال : قلت وبعد الموت ؟ قال وبعد الموت إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء فنبي الله حي يرزق { أخرجه بن ماجة
الحديث الرابع عشر
عن عبد الله بن مسعود t قال : } كنت أصلى والنبي r وأبو بكر وعمر معه فلما جلست بدأت بالثناء على الله ثم الصلاة على النبي r ثم دعوت لنفسي فقال النبي r : سل تعطه ، سل تعطه { أخرجه الترمذي
الحديث الخامس عشر
عن عبد الله بن مسعود t قال : قال رسول الله r : } إن لله عز وجل ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام { أخرجه الإمام أحمد
الحديث السادس عشر
عن أوس بن أوس t عن النبي r قال : } إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فإن صلاتكم معروضة على , قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت أي يقولون وقد بليت؟ قال إن الله عز وجل قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام { أخرجه النسائي
الحديث السابع عشر
عن بن عباس t قال : قال رسول الله r : } من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة { أخرجه بن ماجة
الحديث الثامن عشر
عن علي بن أبي طالب t قال : قال رسول الله r : } البخيل الذي ذكرت عنده فلم يصل علي { أخرجه الترمذي
الحديث التاسع عشر
عن أبي هريرة t عن النبي r قال: } ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا علي نبيهم إلا كان عليهم تِرة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم { أخرجه الترمذي
الحديث العشرون
عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : } رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي , و رغم أنف رجل دخل عليه رمضان فانسلخ قبل أن يغفر له , و رغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة {أخرجه الإمام أحمد
الحديث الحادي والعشرون
عن عبد الله بن عمرو t قال } من صلى على رسول الله r صلاة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة فليقل عبد من ذلك أو ليكثر { أخرجه الإمام أحمد
الحديث الثاني والعشرون
عن فضالة بن عبيد t قال : } سمع النبي r رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي r : عجل هذا ثم دعاه فقال له أو لغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي r ثم لْيَدْعُ بعدُ بما شاء { أخرجه الترمذي
الحديث الثالث والعشرون
عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي عن أبيه عن جده t عن النبي r قال : } لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ، ولا صلاة لمن لا يصلي على النبي ، ولا صلاة لمن لا يحب الأنصار { أخرجه ابن ماجة
الحديث الرابع والعشرون
عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب t قال : } إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك r { أخرجه الترمذي
الحديث الخامس والعشرون
عن أنس t قال: قال رسول اللّه r : } مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلْيُصَلِّ عَليَّ ، فإنَّهُ مَنْ صَلَّى عَليَّ مَرَّةً ، صَلَّى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ عَشْراً { أخرجه ابن السني
الحديث السادس والعشرون
عن أبي الدرداء t قال : قال رسول الله r : } من صلى عليّ حين يصبحُ عشرًا وحين يمسي عشرًا أدركَتْهُ شفاعتي يومَ القيامةِ { أخرجه الطبراني
الحديث السابع والعشرون
عن جابر بن عبد الله t أن رسول الله r قال : } من قالَ حين يصبحُ : صلى الله على محمدٍ صلاةً هوَ أهلُهَا ، لم يُخطئ عنهُ في يومِهِ ذلكَ من رحمةِ الله قليلٌ ولا كثيرٌ، فإن قالهَا حين يُمسي فمثل ذلكَ { أخرجه المستغفري
الحديث الثامن والعشرون
عن جابر بن عبد الله t قال: قال رسول الله r : } من صلى عليّ في يومهِ مائةَ مرةٍ قضى الله لهُ مائةَ حاجةٍ سبعونَ منها لآخرتِهِ وثلاثونَ لدنياه { أخرجه المستغفري
الحديث التاسع والعشرون
عن جابر بن عبد الله t : أن رسول الله r قال : } من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ، آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته , حلت له شفاعتي يوم القيامة { أخرجه البخاري
الحديث الثلاثون
عن جابر t قال : قال رسول اللّه r : } مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَليَّ فَقَدْ شَقِيَ { رواه السيوطي
الحديث الحادي والثلاثون
عن موسى بن طلحة قال : سألت زيد بن خارجة t قال : } أنا سألت رسول الله r فقال صلوا علي واجتهدوا في الدعاء وقولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد { أخرجه النسائي
الحديث الثاني والثلاثون
قال رسول الله r : } من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة يستغفرون له ما دام اسمي في ذلك الكتاب { إحياء علوم الدين للغزالي
الحديث الثالث والثلاثون
قال أنس بن مالك t : قال أبو طلحة t : } إن رسول الله r خرج عليهم يوما يعرفون البشر في وجهه فقالوا إنا نعرف الآن في وجهك البشر يا رسول الله قال : أجل ، أتاني الآن آت من ربي فأخبرني أنه لن يصلي علي أحد من أمتي إلا ردها الله عليه عشر أمثالها { فضل الصلاة على النبي لإسماعيل بن إسحاق
الحديث الرابع والثلاثون
عن أنس بن مالك t قال قال رسول الله r : } من صلى علي صلت عليه الملائكة , ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه , ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السموات ولا في الأرض إلا صلى عليه { المستطرف من كل فن مستظرف
الحديث الخامس والثلاثون
قال r : } بحسب المؤمن من البخل أن أذكر عنده فلا يصلي علي { إحياء علوم الدين للغزالي
الحديث السادس والثلاثون
قال رسول الله r : } جاءني جبريل عليه السلام فقال : يا محمد لا يصلي عليك أحد إلا صلى عليه سبعون ألف ملك ومن صلت عليه الملائكة كان من أهل الجنة { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
الحديث السابع والثلاثون
قال رسول الله r : } إن لله تعالى ملكا أعطاه أسماع الخلائق قائم على قبري إذا مت فليس أحد يصلي علي صلاة صادقا من قلبه إلا قال يا محمد صلى عليك فلان بن فلان قال : فيصلي الرب تبارك وتعالى على ذلك الرجل بكل واحدة عشرا وتصلي عليه الملائكة ما دام يصلي علي { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
الحديث الثامن والثلاثون
قال رسول الله r : } من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا , ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه مائة , ومن صلى علي مائة كتب الله له بين عينيه براءة من النفاق وبراءة من النار وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء , فأكثروا من الصلاة علي كلما ذكرت فإنها كفارة لسيئاتكم { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
الحديث التاسع والثلاثون
قال رسول الله r : } من صلى علي صلاة كتب الله له قيراطا من الأجر والقيراط مثل أحد { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
الحديث الأربعون
قال رسول r: } من صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه عشر مرات , ومن صلى علي عشر مرات صلى الله عليه مائة مرة , ومن صلى علي مائة مرة صلى الله عليه ألف مرة , ومن صلى علي ألف مرة حرم الله جسده على النار وثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة عند المسألة وجاءت صلاته علي نورا له يوم القيامة على الصراط مسيرة خمسمائة عام وأعطاه الله بكل صلاة صلاها قصرا في الجنة قل ذلك أو كثر { وفي رواية } من صلى علي ألفا زاحمت كتفه كتفي على باب الجنة { رواه النبهاني في " أفضل الصلوات على سيد السادات "
B
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
حياكم الله وفتح الله عليكم