اللهم صلى على سيدنا محمد بن عبد اللاه القائم بحقوق الله ما ضاقت الا وفرجها الله

صـــاحــــــب الــمــــوقـــــــــع

الجمعة، مايو 22، 2009

@ أحلى الكلام من رحيق فم مسك الختام وخلفائه الكرام @

‏من كلامه صلى الله عليه وسلم‏]‏المسلم مَنْ سَلم المسلمون من لِسانه ويَدِهالكَيِّسُ مَنْ دَانَ نفسَه، وعَملَ لما بعد الموتكلُّكم رَاعٍ ومَسْؤُلٌ عن رعيتهأوَّلُ ما تفقدون من دينكم الأمانةُ، وآخِرُ ما تفقدون الصَّلاَةالرِّزْقُ أشدُّ طلباً للعبد من أجَلِهِالنَّظَر في الخُضْرَة يَزِيدُ في البصر، والنظر في المرأة الحَسْنَاء كذلكالشُّؤم في المرأة والفَرَسِ والدار نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فيهما كثيرُ من الناس‏:‏الصحةُ، والفَرَاغُأهلُ المعروفِ في الدنيا هُمْ أهلُ المعروف في الآخرةالسُّلْطَانُ ظِلُّ الله في أرضه، يَأْوِى إليه كلُّ مظلومالسعادة كل السعادة طولُ العمر في طاعَةِ اللهخَصْلَتَانِ لاَ يكونان في مُنَافق‏:‏ حُسْنُ سَمْتِ، وفِقْهٌ في الدين‏.‏ ‏[‏ص 449‏]‏الشيخُ شاب في حب اثنتين‏:‏ قي حُبِّ الحياة، وكثرة المالفضوح الدنيا أهون من فضوح الآخرةكانت الأَرواحُ جنوداً مُجَنَّدَةً، فما تعارف منها ائْتَلَفَ، وما تَنَاكر منها اختلفالرَّغْبَةُ في الدنيا تُكثِرُ الهمَّ والحزن، والبَطَالة تقسى القلبالزنا يُورِثُ الفَقْرَرأسُ الحكمة مخافةُ اللهصَنَائع المعروف تَقِي مَصَارع السُّوءصِلَةُ الرحِمِ تَزِيدُ في العمرالرجُلُ في ظِلَّ صدقته حتى يقضى بين الناسالعُلَمَاء أمَنَاءُ الله على خلقه‏.‏المؤمِنُ للمؤمِنِ كالبُنْيان يَشُدُّ بعضه بعضاًما وقى به المرءُ عِرْضَه كُتِبَ له به صدقةالناسُ مَعَادن كمعادن الذهب والفضةلكل شيء عِمَاد، وعمادُ الدينِ الفقهُالمسلم أخو المسلم لاَ يظلمه ولاَ يشتمهالوَيْلُ كل الويل لمن ترك عِيالَهُ بخيرٍ، وقَدِمَ على ربه بشرمَنْ سَرّتْه حَسَنته وساءته سيئته فهو مؤمنمن يَشْتَهِ كرامَةِ الآخرة يَدَعْ زينةَ الدنيامَنْ أصبح مُعَافىً في بدنه آمنا في سِرْبِهِ عنده قُوتُ يومِهِ فكأنما حِيزَتْ له الدنيا بحَذَافِيرهارحم الله عبداً قَالَ خيراً فَغَنِمَ أو سَكَتَ فسلمجُبِلَتِ النفوسُ على حب مَنْ أحسن إليها وبُغْضِ من أساء إليهادَعْ ما يَرِيبُكَ إلى مالاَ يريبكالْتَمِسُوا الرزقَ في خَبَايا الأَرضاطْلُبُوا الفضلَ عند الرحَمَاء من أمتي تعيشوا في أكْنَافهمليأخُذِ العبدُ من نفسه لنفسه، ومن دُنْيَاه لآخرته، ومن الشبيبة قبل الكبر، ومن الحياة قبل الممات، فما بعد الدنيا من دارٍ إلاَ الجنة أو الناراتقوا دَعْوَةَ المظلوم فإنها تُحْمَلُ على الغمام، يقول الله عز وجل‏:‏ وعزتي وجلاَلي لأنْصُرَنَّكَ ولو بعد حينلاَ يفلح قومٌ تملِكُهم امرأةلاَ يبلغ العبد حقيقَةَ الإَيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن لِيُخْطِئه، وما أخطأه لم يكن ليُصِيبَهلاَ يشبع عالم من علم حتى يكون مُنْتهاه الجنةلاَ يعجبنكم إسلام رجل حتى تعلموا كُنْهَ عَقْله‏.‏إن الله إذا أنْعَمَ على عبدٍ نعمةً أحَبَّ أن تُرَى عليه ‏[‏ص 450‏]‏إن الله يحبّ الرِّفْقَ في الأمر كلهإن هذه القُلُوبَ تَصْدَأ كما يَصْدَأ الحديد، قيل فما جلاَؤها‏؟‏ قَالَ‏:‏ ذكْرُ الله، وتلاَوة القرآنليس مِنَّا من وسع الله عليه ثم قَتَّرَ على عِيالهليس لك من مالك إلاَ ما أكَلْتَ فأفْنَيْتَ، أو لَبِسْتَ فأبليت، أو تصدقت فأبقيت‏.‏ الخلقُ كلُّهم عِيالُ الله، فأحَبُّهم إليه أنفعهم لعيالهكفى بالسلامة داءربَّ مُبَلَّغ أوْعى من سامعجمالُ الرجل فصاحة لسانهالصوم في الشِّتَاءِ الغنيمةُ الباردةالخيرُ معقودٌ بِنَوَاصِى الخيلا لتاجر الجَبَانُ محروم السلام تحيةٌ لملَّتنا وأمان لذمَّتناالعالم والمتعلم شريكان في الخيرمَنْ صَمَتَ نَجَامن تواضع للّه رفعه الله*3* ومن كلام أبي بكر الصِّدِّيق رضى الله عنه إن الله قَرَنَ وَعْدَه بوعيده ليكون العبد راغباً راهباًليسَتْ مع العزاء مُصيبةالموت أهون مما بعده، وأشد مما قبلهثلاَثة من كُنَّ فيه كُنَّ عليه‏:‏ البغي، والنكث، والمكرذل قوم أسندوا أمرهم إلى امرأةلاَ يكونَنَّ قولُكَ لَغْواً في عفو ولاَ عقوبة ولاَ تجعل وعدك ضجاجاً في كل شيءإذا فاتَكَ خيرٌ فأدركه، وإن أدركك شر فَاسْبِقهإن عليك من الله عيونا تراكاحْرِصْ على الموت تُوهَبْ لك الحياة؛قَالَه لخالد بن الوليد حين بعثه إلى أهل الردةرحم الله امرأ أعانَ أخاه بنفسه‏.‏يا هادىَ الطريقِ جُرْتَ فالفجْر أو البَجْرُأطْوَعُ الناسِ للّه أشدُّهم بُغْضاً لمعصيته‏.‏إن الله يَرَى من باطنك ما يَرَى من ظاهرك‏.‏إن أولى الناسِ بالله أشدُّهم تولِّياً له‏.‏إياك وغِيبَةَ الجاهلية؛ فإن الله أبْغَضَهَا وأبغض أهلها‏.‏كثيرُ القولِ يُنْسِى بعضُه بعضا، وإنما لك ما وُعِىَ عنك‏.‏لا تكتم المستشار خيراً فَتُؤْتَ من قِبل نفسك‏.‏ ‏[‏ص 451‏]‏أصْلِحْ نفسَك يَصْلُحْ لك الناسلا تجعل سرَّكَ مع عَلاَنيتك فيمرج أمرُكخيرُ الخَصْلتين لك أبْغَضُهما إليك‏.‏وقَالَ عند موته لعمر رضى الله عنهما‏:‏ والله ما نمتُ فحلمت، وما شبعت فتوهمت، وإني لعَلَى السبيلِ ما زُغْتُ ولم آلُ جَهْداً، وإني أوصيك بتقوى الله، وأحَذِّرُك يا عمر نفسَك، فإن لكل نفس شهوة إذا أعطيتها تمادت فيها، ورغبت فيها‏.‏وقدم وفد من اليمن عليه فقرأ عليهم القرآن، فبَكَوْا، فَقَالَ‏:‏ هكذا كنا حتى قَسَتِ القلوب‏.‏وقَالَ له عمر رضى الله عنهما‏:‏ اسْتَخْلِفْ غيري، قَالَ‏:‏ ما حَبَوْنَاك بها، إنما حبوناها بك ومر بابنه عبد الرحمن وهو يُمَاظُّ جارَه، فَقَالَ‏:‏ لاَ تُمَاظِّ جارَك؛ فإن العُرْفَ يبقى ويذهب الناس‏.‏قَالَ لعمر رضى الله عنهما حين أنكر مُصَالحة رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أهلَ مكة‏:‏ اسْتَمْسِكْ بغَرْزِهِ فإنه عَلَى الحق‏.‏وقَالَ في خطبة له‏:‏ إن أكْيَسَ الكَيْس التقى، وإن أعْجَزَ العَجْز الفجور، وإن أقْوَاكم عندي الضعيفُ حتى أعْطِيه حَقَّه، وإن أضْعَفَكم عندي القويُّ حتى آخُذَ منه الحق، فإنكم في مَهَل، وراءه أجَل، فبادروا في مَهَل آجالكم قبل أن تُقْطَع آمالكم فتردكم إلى سوء أعمالكمإن الله لاَ يقبل نافلةً حتى تُؤَدَّى فريضة ومر به رجلٌ ومعه ثوب فَقَالَ‏:‏ أتبيع الثوب‏؟‏ فَقَالَ الرجل‏:‏ لاَ عافاك الله، فَقَالَ رضى الله عنه‏:‏ قد عُلِّمتم لو تعلمون، قل لاَ، وعَافَاك الله‏.‏وقَالَ‏:‏ أربع مَنْ كن فيه كان من خيار عباد الله‏:‏ مَنْ فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن‏.‏وقَالَ‏:‏ حق لميزان يُوضَعُ فيه الحق أن يكون ثقيلاَ، وحق لميزان يوضَعُ فيه الباطلُ أن يكون حفيفاً*3* ومن كلام الفاروق عُمَرَ بنِ الخطاب رضى الله عنهمَنْ كتم سره كان الخيارُ في يده‏.‏أشقى الوُلاَة مَنْ شقيت به رعيته‏.‏اتقوا مَنْ تُبْغضه قلوبكم‏.‏أعقلُ الناس أعْذَرُهم للناس‏.‏لاَ تؤخِّرْ عملَ يومك لغَدِك‏.‏اجْعَلُوا الرأسَ رأسين‏.‏أخِيفُوا الهوامَّ قبل أن تخيفكم‏.‏لي على كل خائن أمينان الماء والطين‏.‏ ‏[‏ص 452‏]‏أكثروا من العِيال فإنكم لاَ تَدْرون بمن تُرْزَقُونلو أن الشكْرَ والصبرَ بعيران لما بالَيْتُ بأيهما ركبت‏.‏مَنْ لم يعرف الشركان جَديراً أن يَقَعَ فيهما الخمر صِرْفاً بأذْهَبَ للعقول من الطمعقلّما أدْبَرَ شيء فأقبل‏.‏إلى الله أشكو ضَعْفَ الأمين وخيانة القوى‏.‏مُرْ ذوى القرابات أن يتزاوَرُوا ولاَ يَتَجَاوروا‏.‏غمض عن الدنيا عينك، ووَلِّ عنها قلبك، وإياك أن تهلكك كما أهلكت من كان قبلك، فقد رأيت مَصَارعها، وعانيت سوء آثارها على أهلها، وكيف عَرِىَ من كَسَتْ، وجاع من أطعمت، ومات من أحْيَتْ‏.‏إياكم والقُحَمَ التي مَنْ هَوَى فيها أتَتْ على نفسه أو ألمت به‏.‏احتفظ من النعمة احتفاظَكَ من المعصية فوا لله لهىَ أخوفُهما عندي عليكَ، أن تستدرجك وتَخْدَعك‏.‏وكتب إلى ابنِهِ عبدِ الله‏:‏ أما بعد فإنه مَنِ اتَّقَى الله وَقَاه، ومن توكَّلَ عليه كفاه، ومن أقرضه جَزَاه، ومن شكره زاده، فَلْتَكُنِ التقوى عِمَادَ بصرك، وجلاَء قَلْبك واعلم أنه لاَعَمَلَ لمن لاَ نية له، ولاَ أجر لمن لاَ حَسَنة له، ولاَ مال لمن لاَ رِفْقَ له، ولاَ جديدَ لمن لاَ خَلَقَ له، والسلام‏.‏ليس لأحدٍ عذرٌ في تعمُّدِ ضلاَلة حَسِبَهَا هُدىً، ولاَ تركِ حق حَسِبه ضلاَلة‏.‏شِرَارُ الأمور مُحْدَثاتُها، واقتصادٌ في سنةٍ خيرٌ من اجتهاد في بدعة‏.‏لاَ ينفع تكلُّم بحق لاَ نَفَاذ له‏.‏لاَ تُسْكِنُوا نساءكم الغُرَف، ولاَ تعلموهُنَّ الكتابة، واستعينوا عليهن بالعُرْى وعَوِّدُوهن ‏"‏لاَ‏"‏ فإن ‏"‏نعم‏"‏ تجرِّؤُهن‏.‏وسأل رَجُلاً عن شيء، فَقَالَ‏:‏ الله أعلم، فَقَالَ رضى الله عنه‏:‏ لقد شَقِينَا إن كنا لاَ نعلم أن الله أعلم، إذا سُئل أحدكم عن شيء لاَ يعلمه فليقل لاَ أدري‏.‏ وكان يقول‏:‏ إذا لم أعْلَمْ أنا فلاَ علمت ما رأيت‏.‏الدنيا أملٌ محتوم، وأجل مُنْتَقَص ‏(‏لعل أصله‏"‏وأجل منقض‏"‏‏)‏، وبَلاَغ إلى دار غيرها، وسيرٌ إلى الموت ليس فيه تصريح، فرحم الله امرأ فَكَّر في أمره، ونصح لنفسه، وراقَبَ ربه، واستقال ذنبهإذا تناجى القومُ في دينهم دون العامة فإنهم في تأسيس ضلاَلة‏.‏ ‏[‏ص 453‏]‏إياكم والبِطْنَة فإنها مَكْسَلة عن الصلاَة مَفْسَدة للجَوْف، مُؤَدِّية إلى السَّقَم‏.‏مَنْ يَئِسَ من شيء استغنى عنه‏.‏الدين ميِسَمُ الكِرام‏.‏رحم الله امرأ أهْدَى إلىَّ عُيُوبي‏.‏السيد هو الجواد حين يُسْأل، الحليمُ حين يستجهل، البار بمن يعاشره‏.‏أفلَحَ مَنْ حفظ من الطمع والغضب والهوى نفسَه‏.‏*3* ومن كلام ذي النُّورَيْنِ عثمان بن عفان رضي الله عنهإنَّ لكل شيء آفةً، ولكل نعمة عاهة، وإن آفة هذا الدِّين وعاهة هذه النعمة عَيَّابُونَ طَعَّانُون، يُرُونَكم ما تحبون، ويُسِرُّون ما تكرهون، طَغَام مثلُ النعام يتبعون أول ناعق‏.‏ما يَزَعُ الله بالسلطان أكْثَرُ مما يَزَعُ بالقرآن‏.‏الْهَدِيَّةُ من العامل إذا عُزل مثلُها منه إذا عمل‏.‏يكفيك من الحاسد أنه يغتمُّ وقتَ سروركخيرُ العباد مَنْ عَصَم واعتصم بكتاب الله تعالى، ونظر إلى قبر فبكى، وقَالَ‏:‏ هو أولُ منازلِ الآخرة وآخر منازل الدنيا؛ فمن شُدِّد عليه فما بَعْده أشد، ومن هُوِّن عليه فما بعده أهون‏.‏أنتم إلى إمام فَعَّال أحْوَجُ منكم إلى إمام قَوَّال - قَالَه يوم صَعِدَ المنبر فأُرْتِجَ عليه‏.‏وقَالَ يوم حصر‏:‏ لأن أقْتَلَ قبل الدماء أحب إلى من أقتل بعد الدماء‏.‏*3* ومن كلام المرتَضَى عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجههمن رضى عن نفسه كَثُرَ الساخِطُ عليهومن ضيعه الأَقرب أتِيحَ له الأَبعدُومَنْ بَالَغَ في الخُصُومة أثِم، ومن قَصَّر فيها ظلم‏.‏من كَرُمَتْ عليه نفسه هانت عليه شهوته‏.‏ألاَ حُرٌّ يَدَعُ هذه الُّلمَاظة لأَهلها‏.‏أنه ليس لأَنفسكم ثمن إلاَ الجنة، فلاَ تبيعوها إلاَ بها‏.‏من عَظَّم صَغار المصائب ابتلاَه الله بكبارهاالولاَيات مضامير الرجال‏.‏ليس بَلَدٌ أحقَّ بك من بلد‏.‏خير البلاَد ما حملك‏.‏ ‏[‏ص 454‏]‏إذا كان في رجل خَلَّة رائعة فانتظر أخواتها‏.‏للعبد جَهْدُ العاجز‏.‏رُبَّ مفتون يحسن القول فيه‏.‏ما لابن آدم والفخر‏؟‏ أوله نُطْفة وآخره جيفة، لاَ يَرْزُقُ نفسَه ولاَ يَدْفَع حتفه‏.‏الدنيا تغر وتضر وتمر، إن الله تعالى لم يَرَ فيها ثواباً لأَوليائه، ولاَ عقاباً لأَعدائه، وإن أهل الدنيا كَرَكْبٍ بينما هم حلولٌ إذ صاح بهم صائحهم فارتَحَلُوا‏.‏مَنْ صارع الحقَّ صرعه‏.‏القلب مصحف البصر‏.‏التُّقَي رئيسُ الأَخلاَق‏.‏ما أحْسَنَ تواضع الأَغنياء طلباً لما عند الله، وأحْسَنَ منه تِيهُ الفقراء على الأَغنياء اتكالاً على الله‏.‏كل مقتَصرٍ عليه كافٍ‏.‏من لم يُعْطِ قاعداً لم يُعْطٍ قائماً‏.‏الدهر يومان‏:‏ يوم لك، ويوم عليك، فإن كان لك فلاَ تَبْطَر، وإن كان عليك فلاَ تَضْجَر‏.‏من طلب شيئاً ناله أو بَعْضَه‏.‏الركون إلى الدنيا مع ما تعاين منها جَهْل، والتقصير في حسن العمل إذا وَثِقْتَ بالثواب عليه غبن، والطمأنينة إلى كل أحَدٍ قبل الاَختيار عجز، والبخل جامعٌ لمساوئ الأخلاق‏.‏مَنْ كثرت نعمةُ الله عنده كثرت حوائج الناس إليه، فمن قام للّه فيها بما يحبُّ عَرَّضَها للدوام والبقاء، ومن لم يقم عَرَّضَها للزوال والفَنَاء‏.‏الرغبة مفتاح النَّصَب، والحسد مَطِيَّةُ التعب‏.‏الخُرقُ المعالجةُ قبل الإمكان والأناةُ بعد الفُرْصَةمن علم أن كلامه مِنْ عمله قَلَّ كلامه إلاَ فيما يَعْنيه‏.‏من نَظَر في عُيُوبِ الناس فأنكرها ثم رَضِيها لنفسه فذلك الأحمقُ بعينه‏.‏صَوَابُ الرأي بالدول يبقى ببقائها، ويذهب بذهابهاالعفَافُ زينةُ الفقر، والشكر زينةُ الغنى‏.‏المؤمنُ بِشْرُه في وَجْهه وحُزْنه في قلبهالجاهل المتعلم شبيه بالعالم، والعالم المتعسِّفُ شبيه بالجاهلينام الرجل على الثُّكْل‏.‏ ولاَ ينام على الحربالناسُ أبناء الدنيا، ولاَ يُلام الرجل على حُبِّ أمه ‏[‏ص 455‏]‏رسولُكَ تَرْجُمَان عقلك، وكتابك أبْلَغُ ما ينطق عنك‏.‏الحظ أتى مَنْ لاَ يأتيهالطمع ضامن غير وفيّالأمانيُّ تعمى أعين البصائرلاَ تجارة كالعمل الصالح، ولاَ ربح كالثواب، ولاَ فائدة كالتوفيق، ولاَ حسب كالتواضع، ولاَ شَرَفَ كالعلم، ولاَ ورَعَ كالوقوف عند الشبهة، ولاَ قُرْبة كحسن الخلق، ولاَ عِبَادة كأداء الفَرْض، ولاَ عقل كالتدبير، ولاَ وَحْدَةَ أوحَشُ من العُجَب‏.‏من أطال الأمل أساء العمل‏.‏وسمع رَجُلاً من الحَرورِية يتهجد ويقرأ فَقَالَ‏:‏ نومٌ على يقين خيرٌ من صلاَة على شكنَفَسُ المرء خُطَاه إلى أجلهإذا تم العقل نقص الكلام‏.‏قدرُ الرجلِ على قدر همتهقيمة كلِّ امرئ ما لاَ يُحْسِنهالمال مادة الشهواتالحِرْمانُ خيرٌ من الامتنانالناسُ أعداء ما جهلوا*3* ومن كلام ابن عباس رضى الله عنهما صاحب المعروف لاَ يقع؛ فإن وقع وَجَد مُتَّكأالحرمان خيرٌ من الامتنانمِلاَكُ أمركم الدين، وزينتكم العلم، وحُصُون أعراضكم الأدب، وعزكمالحلم، وحيلتكم الوفاءالقرابة تقطع، والمعروف يُكْفر، ولم يُرَ كالمودة وتكلم عند رجل فخلط، فَقَالَ‏:‏ بكلام مثلك رُزِقَ الصمتُ المحبةَ‏.‏وقَالَ‏:‏ لاَ تُمَارِ سفيها ولاَ حليما، فإن السفيهَ يُؤْذِيك، والحليم يَقْليكواعمل عمل مَنْ يعلم أنه مَجزيٌّ بالحسنات مأخوذ بالسيآتواستشاره عمر رضى الله عنهما في تَوْلية حمص رَجُلاً، فَقَالَ‏:‏ لاَ يَصْلُح إلاَ أن يكون رَجُلاً منك، قَالَ‏:‏ فكُنْه، قَالَ‏:‏ لاَ تنتفع بي، قَالَ‏:‏ لم‏؟‏ قَالَ‏:‏ لسُوءِ ظني في سوء ظنك بي‏.‏*3* ومن كلام ابن مسعود رضي الله عنهماشر الأمور مُحْدَثَاتهاحبُّ الكفاية مفتاح المعجزةما الدخان على النار بأدلَّ من الصاحب على الصاحب ‏[‏ص 456‏]‏مَنْ كان كلامهُ لاَ يوافق فعلَه فإنما يوبخ نفسه كونوا يَنَابِيَع العلم مصابيحَ الليل جُدُد القلوبِ خلقان الثياب الدنيا كلها غموم، فما كان منها في سرور فهو ربح*3* ومن كلام المُغيِرة بن شُعْبَةَ رضى الله عنهمن أخَّر حاجة رجلٍ فقد ضَمِنهاإن المعرفةَ لتنفع عند الكلب العقور، والجمل الصؤل، فكيف بالرجل الكريم‏؟‏*3* ومن كلام أبي الدَّرْدَاء رضى الله عنهالسُّؤْدُدُ اصطناع العشيرة، واحتمال الجريرة، والشرفُ كَفُّ الأذى، وبذلُ النَّدى، والغنى قله التمنِّى، والفَقْرُ شَرَهُ النفس‏.‏*3* ومن كلام أبي ذَرٍّ رضي الله عنه إن لك في مالك شريكَيْن‏:‏ الحدثان، والوارث، فإن قَدَرْتَ أن لاَ تكون أخسَّ الشركاء حظَّا فافعل وكان يقول‏:‏ مَتِّعْنَا بخيارنا، وأعِنَّا على شرارنا*3* ومن كلام عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما الجزع مما لاَبد منه‏؟‏ وما الطمع فيما لاَ يُرْجَى‏؟‏ وما الحيلة فيما سيزول‏؟‏من يَزْرَعْ خيراً يُوشِكْ أن يَحْصد غِبْطة، ومن يزرع شرا يوشك أن يحصد ندامةوقَالَ له رجل‏:‏ جَزَاكَ الله عن الإسلام خيراً، فَقَالَ‏:‏ بل جَزَى الله الإسلام عني خيراً‏.‏ وأتى برجل كان واجِداً عليه، فأمر بضربه، ثم قَالَ‏:‏ لولاَ أنى غضبان عليك لضربتك، ثم خلَّى سبيله*3* ومن كلام الحسن البَصْرِى رضى الله عنهما رأيت يقيناً أشْبَهَ بالشك من يقين الناس بالموت وغَفْلَتهم عنهقيل له‏:‏ من شر الناس‏؟‏ قال ‏:‏ الذي يرى إنه خيرهم ‏[‏ص 457‏]‏حدث بحديث، فَقَالَ له رجل‏:‏ عمن‏؟‏ فَقَالَ له‏:‏ وما تصنع بعَمَّن‏؟‏ أما أنتَ فقد نالَتْكَ عِظَته، وقامَتْ عليك حُجَّتهوقيل له‏:‏ كثر الوَبَاء، فَقَالَ‏:‏ أنْفَق ممسك، وأقلع مُذْنب، ولم يغلط بأحد قَالَ رجل لاَبن سيرين‏:‏ إني وقَعْتُ فيك، فاجْعَلْنِى في حِلٍّ، فَقَالَ‏:‏ ما أحبُّ أن أحِلَّكَ ما حرم الله عليكوسمع الشعبى رَجُلاً وقعَ فيه، فما ترك شيئاً، فلما فرغ قَالَ الشعبى‏:‏ إن كنتَ صادقاً فغفر الله لي، وإن كنت كاذباً فغفَر الله لكقَالَ ابن السماك‏:‏ خَفِ الله حتى كأنك لم تُطعِه، وارْجُ الله حتى كأنك لم تَعْصِهقَالَ منصور بن عمار‏:‏ من أبْصَرَ عيبَ نفسِه اُشتغل عن عيب غيره، ومن تعرى من لباس التقوى لم يُسْتَر بشيء من الدنياقيل للخليل بن أحمد‏:‏ مَن الزاهد في الدنيا‏؟‏ قَالَ‏:‏ الذي لاَ يطلب المفقود حتى يفقد الموجودوقَالَ بعض السلف‏:‏ الإيادي ثلاَثة‏:‏ يَدٌ بيضاء وهي الاَبتداء، ويد خضراء وهي المكافأة، ويد سوداء وهي المَنُّوقيل لبعضهم‏:‏ ما العقل‏؟‏ قَالَ‏:‏ الإصابة بالظنون، ومعرفة ما لم يكن بما قد كانتم الكتاب بحمد الله وعَوْنه والحمد للّه وحده‏.‏وهذه زيادة قد تقدم بعضهاأُتِىَ عمرُ بن عبد العزيز برجل كان واجدا عليه، فأمر بضربه، ثم قَالَ‏:‏ لولاَ أني غضبان عليك لضربتك، ثم خلى سبيله ولم يضربه‏.‏عن بعض الصحابة‏:‏ إن من مكارم أخلاَق أهل الدنيا والآخرة أن تَصِلَ مَنْ قَطَعك، وتعطى مَنْ حَرَمك، وتعفو عن ظلمكقَالَ صعصعة بن صُوحَان ليزيد‏:‏ أنا كنت أكرمَ على أبيك منك، وأنت أكرمُ علَّى من أبي، إذا لقيتَ المؤمن فخالصه، وإذا لقيتَ الكافر فخالفه، وَديِنَكَ فلاَ تَكْلمنَّهوقَالَ صالح المرى لرجل يعزيه‏:‏ إنْ لم تكن مصيبتُكَ أحدثَتْ لك في نفسك موعظة فمصيبتك بنفسك أعظموقَالَ‏:‏ صَوْمعة المؤمن بيتُه يكف سَمْعه وبَصَره، قَالَ‏:‏ قَالَه أبو الدرداءوقَالَ الحسن‏:‏ ما رأيت يقيناً أشبه بالشك من يقين الناس بالموت وغفلتهم عنهوقَالَ منصور بن عمار‏:‏ مَنْ أبصر عَيْبَ نفسه اشتَغَلَ عن عيب غيره، ومن تَعَرَّى ‏[‏ص 458‏]‏ من لباس التقوى لم يُسْتَر بشيء من الدنيا، ومَنْ رضىَ برزق الله لم يحزن على ما فاته، ومَن نسىَ زلله استعظم زلل غيره، ومن اقْتَحمَ اللجَجَ غرق، ومن أعجِبَ برأيه زل، ومن تكبر على الناس ذل، ومن تهاون بالدين ضل، ومن اغتنم أموالَ الناس افتقر، ومن انتظرَ العاقبة صبر، ومَنْ صارع الحقَّ صُرع، ومن أبصر أجَلَه قصر عملهوقَالَ عمر بن عبد العزيز‏:‏ ما الجزَعُ مما لاَ بد منه‏؟‏ وما الطمع فيما لاَ يرجى‏؟‏ وما الحيلة فيما سيزول‏؟‏وقَالَ الأحنف لأصحاب علي عليه السلام‏:‏ أغِبُّوا الرأي فإن إغبابه يكشف لكم عن مَحْضهعلامة الأحمق ثلاَث‏:‏ سرعةُ الجواب، وكثرة الاَلتفاف، والثقة بكل أحدسأل معاويةُ الأحنفَ عن الزمان، فَقَالَ‏:‏ أنت الزمان؛ فإن صَلَحْتَ صَلَح، وإن فسدت فسدقَالَ رجل من أهل الحجاز لاَبن شُبْرُمة‏:‏ مِنْ عندنا خرج العلم، قَالَ‏:‏ نعم ولكن لم يَعُدْ إليكمقَالَ محمد بن الباقر لجعفر عليهما السلام‏:‏ يا بني إن الله خَبّأ ثلاَثة أشياء في ثلاَثة، خبأ رضاه في طاعته فلاَ تَحْقِرَنَّ شيئاً من الطاعة فلعل رضاه فيه، وخبأ سَخَطه في مَعْصيته فلاَ تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعاصي فلعل سخطه فيه، وخبأ أولياءه في خَلْقه فلاَ تحقِرَنَّ أحدا من خلقه فلعله في ذلكسمع الحسنُ رَجُلاً يشكو علة به إلى آخر، قَالَ‏:‏ إنك تشكو مَنْ يرحمك إلى من لاَ يرحمكقَالَ بعض الأ كاسرة لبعض مَرَازِبته‏:‏ ما أطيبَ الملك لو دام، قَالَ‏:‏ لو دام لم يَصِلْ إليكقيل لحكيم‏:‏ ما بالُ المشايخ أحْرَصَ على الدنيا من الشباب‏؟‏ قَالَ‏:‏ لأنهم ذاقوا من طعم الدنيا ما لم يذقه الشبابقَالَ عبد الملك للهيثم بن الأَسود‏:‏ ما بالُكَ‏؟‏ فَقَالَ‏:‏ القوام من العَيْش والغنى عن الناس، فقيل له‏:‏ لم اخترته‏؟‏ قَالَ‏:‏ إن كان كثيراً حَسَدوني، وإن كان قليلاَ ازدَرُونيقَالَ رجل لعمر بن عبد العزيز‏:‏ جزاك الله عن الإسلام خيراً، فَقَالَ‏:‏ بل جَزَى الله الإسلام عني خيراًتكلم رجل في مجلس ابن عباس فخلط، فَقَالَ ابن عباس‏:‏ بكلام مِثلك رُزِق الصمتُ والمحبةسئل الأحنف عن مُسَيلمة، فَقَالَ‏:‏ ما هو بنبي صادق ولاَ بمتنبٍّ حاذققيل لإبراهيم النخعى‏:‏ أي رجل أنت لولاَ حدة فيك‏؟‏ فَقَالَ‏:‏ أستغفر الله مما أملك وأستصلحه لما لاَ أملك‏.‏ ‏[‏ص 459‏]‏كتب واصل بن عَطَاء عن رجل يختلف إليه حديثاً، فقيل له‏:‏ تكتب عن هذا الحديثَ‏؟‏ قَالَ‏:‏ أما إني غني عما كتبه عنه، ولكني أردتُ أذيقَه حلاَوة الرياسة ليدعوه ذلك إلى الاَزدياد من العلم‏.‏قيل‏:‏ استأذن العقلُ على الحظ، فلم يأذن له، فَقَالَ له‏:‏ لم لاَ تأذن لي‏؟‏ فَقَالَ‏:‏ لأنك تحتاج إلى ولاَ أحتاج إليك‏.‏قَالَ ابن مَيَّدة لأبى العَيْناء وقد شاخ‏:‏ كيف أصبحت يا أبا العيناء‏؟‏ قَالَ‏:‏ في داء يتمناه الناسقيل للمغيرة‏:‏ مَنْ أحسن الناس‏؟‏ قَالَ‏:‏ مَنْ حَسُن في عيشه عيش غيره‏.‏قَالَ عمر لكعب الأحبار‏:‏ ما يفسد الدين ويصلحه‏؟‏ قَالَ‏:‏ يفسده الطمع، ويصلحه الورع‏.‏رأي رجل على أبي الأَسود ثوبين، فَقَالَ له‏:‏ أما حان لهذين أن يُمَلاَ، فَقَالَ أبو الأَسود‏:‏ رُبَّ مملولٍ لاَ يستطاع فراقه، فبعث إليه الرجلُ بعشرة أثواب، فَقَالَ أبو الأَسود‏:‏كَسَاكَ ولم تَسْتَكْسِهِ فحمدته * أخٌ لك يُعْطيك الجزيلَ وناصِرُوإن أحقَّ الناسِ إن كُنْتَ شاكراً * بشُكْرِكَ مَنْ أعطاك والعِرْضُ وَافِرُدخل عبد الملك بن عبد العزيز على أبيه وهو نائم نومَةَ الضحى، فَقَالَ‏:‏ أتنام وأصحاب الحوائج راكدون ببابك‏؟‏ فَقَالَ‏:‏ يا بني إن نفسي مطيتي وإن حملْتُ عليها قطعتها‏.‏قَالَ بعض المتقدمين‏:‏ قَلَّمَا أطلب حاجة إلاَ إدركتها، وذلك أني لم أطلبها إلى غيرها، وأطلبها في حينها، ولاَ أطلب إلاَ ما أستحققَالَ لقمان لاَبنه‏:‏ إذا احتجْتَ إلى السلطان فلاَ تلحَّ عليه، ولاَ تطلبها إلاَ عند الرضا وطيب النفس، ولاَ تستعن بمن يَغُشُّك، ولاَ تطلب إلى لئيم؛ فإنه إن رَدَّكَ كان رده عليك عيبا، وإن قضى حاجَتَكَ كان قضاؤه عليك مِنَّةً‏.‏الشح وسوء الخلق وكثرة طلب الحوائج إلى الناس من علامات السفهاءلا تعتذر إلى من لاَ يحب أن يرى لك عذراً، ولاَ تستعن بمن لاَ يحب أن تظفر بحاجتكمن صبر على احتمال مؤن الناس سادهمأحسن الناس مروءة وأدبا مَنْ إذا احتاج نأي، وإذا احْتِيجَ إليه دناضَعْ أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يغلبك‏.‏‏[‏ص 460‏]‏من كتم سِرَّهُ كان الخيار بيدهاعتزل عدوك، واحذر صديقك، ولاَ تعترض بما لاَ يعنيكلاَ تحدث بالحكمة عند السفهاء فيكذبوك ولاَ بالباطل عند الحكماء فيمقتوك‏.‏مَنْ حدث لمن لاَ يستمع لحديثه كان كمن قدمَ طعامه إلى أهل القبورلا تمنع العلم أهله فتأثم، ولاَ تحدث غير أهله فتجهل‏.‏قَالَ بعضهم‏:‏ لاَ تُمَارِ جاهلاَ ولاَ عالما، فإن العالم يُحَاجك فيغلبك، والجاهل يلاَحيك فيغضبك‏.‏وقَالَ‏:‏ المؤمن يقل الكلام ويكثر العمل، والمنافق بضده‏.‏الصمت عَوْن للفهم، ودين للعالم، وستر للجاهلثلاَثة تبغضهم الناس، مِنْ غير ذَنْبٍ إليهم‏:‏ الشحيح، والمتكبر، والأَكُول‏.‏قَالَ بعض الحكماء‏:‏ لاَ ينبغى للعاقل أن يرضى لنفسه إلاَ بإحدى منزلتين‏:‏ إما بأن يكون في الغاية القُصْوى من طلب الدنيا، أو يكون في الغاية القصوى من الترك لها‏.‏قيل لبعضهم‏:‏ ما العقل‏؟‏ قَالَ‏:‏ الإصابة بالظنون، ومعرفة مالم يكن بما قد كانقَالَ أكثم بن صَيْفي‏:‏ الأمور تَتَشَابه مقبلة، فلاَ يعرفها إلاَ ذو الرأي، فإذا أدبرت عرفها الجاهل كما يعرفها العاقل‏.‏قَالَ رجل لعائشة رضي الله عنها‏:‏ يا أم المؤمنين متى أعلم إني مسيء‏؟‏ قَالَت‏:‏ إذا علمت أنك محسن‏.‏وقَالَ حكيم‏:‏ وددتُ أن أكون عند الله من أرفع الناس، وعند الناس من أوسطهم، وعند نفسي من أسفلهم‏.‏قيل لحكيم‏:‏ أيَسُرُّك أنك جاهل ولك مائة ألف درهم‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ، قيل‏:‏ لم‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَن يُسْرُ الجاهلِ شَيْن، وعُسْر العاقل زين، وما افتقر رجل صح عقله‏.‏قيل للفُضَيْل بن عياض‏:‏ ما أزهدك‏؟‏ قَالَ‏:‏ فأنتم أزهد مني، قيل‏:‏ كيف‏؟‏ قَالَ‏:‏ لأني أزهد في الدنيا وهي فانية، وأنتم تزهدون في الآخرة وهي باقية‏.‏أصيب في حكمة لداود عليه السلام‏:‏ لاَ ينبغى للعاقل أن يخلى نفسه مرة واحدة من أربع‏:‏ عِدَة إلى غد، أو إصلاَح لمَعَاش، أو فكر يقف به على ما يصلحه مما يفسده، أو لذة في غير محرم يستعين بها على الحالاَتمن لم يهدِه قليل الإشارة لم ينفعه كثير العبارة‏.‏العفو عن المجرم من مُوجِبات الكرم، وقبول المعذرة من محاسن الشيم ‏[‏ص 461‏]‏غاية كل مُتَحَركٍ سكون، ونهاية كل متكون لاَ يكون‏.‏اقتناء المناقب باحتمال المتاعباكفف عن لحم يكسبك بَشَما وفعلٍ يُعْقبك ندمامن طالت يده بالمواهب، امتدت إليه ألْسِنَةُ المطالبالشمسُ قد تغيب ثم تشرق، والروض قد يذبل ثم يُورِققد يبلغ الكلام، حيث تقصر عنه السهامالشكول أقارب، إن بعدت المناسبالتقوى أقوى ظهير، وأوفى معير، وخير عَتَاد، وأكرم زاد لأمر المعاد‏.‏المحبة ثمن كل شيء وإن غلاَ، وسُلَّم إلى كل شيء وإن علاَ‏.‏الدهر غريم ربما يفي بما يَعِد، وحُبْلى ربما تعقم بما تلد‏.‏ثمرة الأدب العقل الراجح، وثمرة العلم العمل الصالح‏.‏جهدُ المُقِلِّ خير من عُذْرِ المخلالاَنقياد لأوامر الهمم المُنِيفَة، من نتائج الأخلاق الشريفة
مقتبس من كتاب مجمع الأمثال للميدانى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حياكم الله وفتح الله عليكم